علاج الكحة الجافة عند الأطفال

0

الكحة الجافة أو الكحة الناشفة هي عرض شائع يظهر على كثير من الأطفال في مراحل عمرية مختلفة. وهو ما يثير ذعر الأمهات وسعيهن بحثًا عن علاج فوري للكحة الجافة يساعد في التخلص منها نهائيًّا. لذا، أتينا إليكِ عزيزتي بإجابة وافية عن كل ما يدور في ذهنك من تساؤلات حول علاج الكحة الجافة عند الأطفال. كما سنتعرَّف سويًّا على أسباب الكحة الجافة المختلفة وكيفية التعامل مع كلٍّ من هذه الأسباب على حدة؛ فتابعينا.

 

تعريف الكحة الناشفة

الكحة الناشفة أو الكحة الجافة هي رد فعل عكسي للممرات الهوائية، تقوم من خلاله بطرد الهواء بقوة بهدف تنظيف تلك الممرات. وتتميز الكحة الجافة بأنها تكون غير مصحوبة بالمادة المخاطية أو البلغم الذي يُفرز مع الحكة الرطبة. كما قد يرافقها شعور مزعج بحكة في الحلق أحيانًا. وغالبًا ما تزداد حدتها أثناء الليل أو بعد بذل مجهود بدني مثل ممارسة التمارين الرياضية. وعلى الرغم من تعدد أسبابها إلا أنها في بعض الأحيان تحدث دون سبب واضح ولا تحتاج إلى تدخل دوائي. وإنما يكون العلاج المنزلي كافيًا وفعالاً للتخلص منها. وهو ما سنعرفه بالتفصيل فيما يلي.

 

أسباب الكحة الجافة عند الأطفال

من الضروري لمعرفة كيفية علاج الكحة الجافة عند الأطفال أن نتعرف على أسبابها أولاً. لذا نقدم لك الآن قائمة بأهم أسباب الكحة الناشفة عند الأطفال:

الارتجاع الحمضي

يطلق على ما يحدث عندما تقوم المعدة بإطلاق محتوياتها باتجاه المريء. وهو ما يسبب حرقة في المعدة وتهيجًا في المريء ينتج عنه سعالاً جافًّا لفترة زمنية مؤقتة. أما تكرار الارتجاع فقد ينتج عنه أعراض أخرى مثل التهاب الحلق وألم الصدر وصعوبة البلع وتغيُّر رائحة الفم بالإضافة إلى الكحة الجافة التي نتحدث عنها في مقالنا. والجدير ذكره أن هذه الحالة قد تصيب الرضع والأطفال وحتى البالغين أيضًا.

التعرض للمهيجات

فالبيئة من حولنا مليئة بالكثير من المهيجات التي تثير الجهاز التنفسي وتسبب السعال الجاف. ويجب الأخذ في الاعتبار أن شدة الحساسية تجاه تلك المهيجات تختلف من طفل إلى آخر. فمن شأن عادم السيارات أو دخان السجائر أو الغبار أو شعر الحيوانات الأليفة مثلاً أن يسبب كحة جافة للطفل تستمر معه لأيام وربما لأسابيع، وربما تتحول إلى كحة جافة مزمنة مع استمرار التعرض لهذه المهيجات.

نزلات البرد والإنفلونزا

ففي الوقت الذي تحدث فيه الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا مع كحة مصحوبة ببلغم، فإنها غالبًا ما تسبب كحة جافة بعد ذلك تمتد لأيام وربما أسابيع بعد خروج الفيروس من الجسم.

الربو

هو مرض مزمن ينتج عن التعرض المستمر للمهيجات السابق ذكرها. وتتمثل أعراضه في الكحة الناشفة وضيق التنفس والصفير أثناء التنفس.

السعال الديكي

هو عدوى خطيرة كانت تُصيب الجهاز التنفسي للأطفال، لكنها أصبحت نادرة الحدوث بعد توفر اللقاح اللازم لها. وتتمثل أعراض السعال الديكي في الكحة الجافة وفقدان الشهية وارتفاع درجة حرارة الجسم. كما قد تتطور الإصابة لتصل إلى الالتهاب الرئوي.

الخناق

يعد الخناق أو الدفتيريا أيضًا سببًا من أسباب الكحة الناشفة عند الأطفال، خاصةً من تتراوح أعمارهم بين 3 أشهر و5 سنوات. وهو عبارة عن عدوى فيروسية تؤدي إلى التهاب الحنجرة والأحبال الصوتية، وتنتشر في أواخر فصل الشتاء. ويُميزها الكحة الجافة القاسية التي تزداد شدتها أثناء الليل، وتكون مصحوبة بتغير في صوت الطفل وصدور صوت من صدره أثناء التنفس.

كوفيد 19

إذ تعتبر الكحة الناشفة المصحوبة بضيق تنفس من الأعراض الشائعة نسبيًّا عند الإصابة بفيروس كورونا المستنجد، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الأخرى مثل آلام الجسم وفقد حاستي الشم والتذوق والتهاب الحلق واضطراب الجهاز الهضمي.[1]Dry Cough in Kids, Causes, Remedies, and When to see a doctor, www.parents.com, Edited 05-02-2022

 

علاج الكحة الجافة عند الأطفال

يتطلب علاج الكحة الجافة عند الأطفال التأكد أولاً من أنها ليست ناتجة عن أحد الأمراض السابق ذكرها. فإذا تبين أنها ناتجة عن أيٍّ منها يجب اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بالعلاج كاملاً وستختفي الكحة الجافة مع الوقت بزوال السبب.

أما إذا كانت الكحة الناشفة غير مصحوبة بأعراض أخرى، فقد تكون تهجيًا بسيطًا نتيجة تعرض طفلك لإحدى المهيجات لبعض الوقت، وهنا يجب:

  • الابتعاد عن جميع العوامل المهيجة مثل الغبار وعوادم السيارات ودخان السجائر وشعر الحيوانات الأليفة.[2]Dry cough in kids and how to handle it, nortonchildrens,com, Edited 05-02-2022
  • عدم بذل مجهود إضافي ومحاولة الراحة لتجنب التعرض لنوبات الكحة الشديدة لأطول وقت ممكن.
  • علاج الكحة الجافة عند الأطفال بالأعشاب من خلال الإكثار من تناول المشروبات الدافئة التي ثبُت أنها الأفضل على الإطلاق لتهدئة الكحة بمختلف أنواعها، ويأتي على رأس قائمة المشروبات الدافئة الداعمة لوظائف الجهاز التنفسي مشروب الينسون ومشروب الزعتر ومشروب الزنجبيل مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل الأبيض إن أمكن للتحلية؛ إذ يتمتع كل من هذه الأعشاب بخصائص مهدئة ومفيدة للجهاز التنفسي.

 

المراجع[+]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.